التسويق بالمحتوى لمكاتب المحاماة

ربما سمعت أن التسويق بالمحتوى هو أداة فعّالة لتحسين محركات البحث، حيث تفضل خوارزمية جوجل المواقع الإلكترونية التي تقدم محتوى جديدًا وذا صلة. ، تطرح جوجل تحديثات كل فترة لخوارزميتها يهدف إلى تصفية المحتوى الذي تحدده على أنه بريد عشوائي، بما في ذلك المواد المسروقة والمحتوى المليء بالكلمات الرئيسية. تعتمد العديد من الشركات على مواضع البحث في جوجل لجذب عملاء جدد، وهذا يشمل شركات المحاماة، لذلك من المهم تحسين المحتوى الخاص بك وفقًا لتفضيلات جوجل.

يتيح لك المحتوى القانوني ترسيخ مصداقيتك والتميز عن المنافسين. ولكن معرفة المحتوى الذي يجب إنشاؤه يتطلب فهمًا قويًا لأهدافك المتعلقة بالعلامة التجارية وتحسين محركات البحث. سواء كنت جديدًا في مجال تسويق المحتوى أو ترغب في تحديث استراتيجيتك الحالية، فاستخدم هذا الدليل لتحسين محتوى موقعك على الويب حتى تتمكن من الاستمرار في الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث.

كيف يعمل التسويق بالمحتوى لمكاتب المحاماة

إن التسويق بالمحتوى ليس بالبساطة التي قد تتخيلها عند كتابة المحتوى ومشاركته. الحقيقة أن المحتوى يتطلب التخطيط. وتضمن الاستراتيجية الواضحة أن المحتوى الذي تقدمه يراعي مصالحك وأن كل جزء منه يقربك من أهدافك. وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتباعها عند التخطيط لاستراتيجية التسويق بالمحتوى:

• البحث. حدد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك والمجالات الأكثر ربحية لشركتك. على سبيل المثال، قد ترغب شركة محاماة متخصصة في قضايا الطلاق في استهداف المصطلحات المتعلقة بتقسيم الأصول لأن العائلات التي لديها أصول معقدة من المرجح أن تبحث عن هذه المصطلحات.

• إنشاء محتوى متنوع. تعد منشورات المدونات خيارًا فعالًا لمكاتب المحاماة لأنها تقدم معلومات لأولئك الذين يبحثون عن مواضيع محددة. يستخدم العديد من العملاء Google للبحث عن مواضيع محددة تتعلق بأمور قانونية مختلفة، لذا فإن تقديم منشورات مدونة حول هذه المواضيع يمكن أن يجذب الزوار إلى موقعك على الويب. قم بتضمين إخلاء مسؤولية يحث القراء على التواصل للحصول على مشورة فردية.

• التحويل. تعد الدعوات إلى اتخاذ إجراء أمرًا ضروريًا لأي محتوى قانوني. لا تريد أن يتوقف القراء بمجرد الانتهاء من قراءة المحتوى – والخطوة التالية هي تحديد موعد استشارة أولية.

• الترويج. تعتبر منصات الوسائط الاجتماعية فعّالة في الترويج لمحتواك. إذا كنت تنشر منشورات على مدونتك كل أسبوعين، فقم بجدولة منشور على وسائل التواصل الاجتماعي مرة واحدة في الأسبوع للإعلان عن منشورك الجديد.

• القياس. يحتاج المحتوى إلى تحليل متعمد ودقيق. ما الذي يعمل بشكل جيد؟ هل هناك مجال للتحسين؟ قم بقياس تقدمك باستمرار مع تطوير استراتيجيتك بشكل أكبر.

تعرف على جمهورك

يجب أن تضع كافة أشكال الكتابة جمهورًا بعين الاعتبار. إن معرفة من يقرأ المحتوى الخاص بك هو المفتاح لتحديد النبرة المناسبة. إذا كانت لديك حاليًا فكرة غامضة عن الأشخاص الذين قد يبحثون عبر الإنترنت عن خدماتك، فابحث عن جمهورك المستهدف. يجب أن يجيب بحثك على الأسئلة التالية:

 ما هي أهم المشاكل القانونية التي يواجهها عملاؤك؟

 ما هي الموارد التي يمكن أن تحل هذه المشاكل؟

 ما هي الأهداف المشتركة للعملاء في التغلب على مشاكلهم القانونية؟

 ما هي الصفات التي يريدونها في المحامي؟

 هل هناك مواضيع قانونية يرغب العملاء في معرفة المزيد عنها؟

إجراء أبحاث تحسين محركات البحث

في حين يكشف بحث السوق عن الصعوبات التي يواجهها جمهورك المستهدف، فإن بحث الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث يوضح لك ما يبحثون عنه. استخدم أدوات مثل Semrush أو Google Keyword Planner لتحديد الكلمات الرئيسية والموضوعات ذات التصنيف الجيد التي يبحث عنها جمهورك باستخدام محرك بحث. ستساعد الكلمات الرئيسية المحلية في تعزيز ظهورك بين العملاء المحتملين المحليين. أنشئ قائمة بالكلمات الرئيسية التي تريد تضمينها في موقع الويب الخاص بك.

التوافق مع علامتك التجارية

تتضمن قصة العلامة التجارية رسالتك وقيمك ورؤيتك. وباعتبارك شركة محاماة، فإن “المنتجات” التي تبيعها هي النتائج التي يحتاجها العملاء. إن دعم عملائك والظهور بمظهر من السهل الوصول إليه من السمات المهمة التي تساهم في قصة العلامة التجارية الترحيبية.

لتعزيز الثقة، تأكد من دمج هذه القيم في المحتوى الخاص بك. من السهل جدًا أن يصبح المحتوى القانوني تقنيًا وغير إنساني بشكل مفرط، لذا فإن استخدام بيانات القيم سيركز على نهجك لمساعدة أولئك الذين يواجهون مواقف صعبة. ضع في اعتبارك الأسئلة التالية لتوجيهك:

• من هو عميلك المثالي؟

 ما الذي يميزكم عن الشركات الأخرى؟

 ما هو النهج الذي تتبعه عند العمل مع عملائك؟

 كيف تتوافق قيم شركتك مع قيم عملائك؟

 ما هي فوائد اختيار شركتك؟

 ما نوع الصوت أو النبرة التي تريد أن ينقلها محتواك؟

بالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك كيفية ارتباط المحتوى الخاص بك بالعميل وموقفه. قد يحتاج الشخص الذي يحتاج إلى محامٍ للدفاع الجنائي إلى تمثيل قوي، في حين قد يحتاج الشخص الذي يسعى إلى الطلاق إلى التفهم خلال فترة صعبة عاطفياً. من خلال معرفة أهداف جمهورك، سيوفر المحتوى الخاص بك المعلومات ذات الصلة التي يبحثون عنها.

تعرف على ما يجعل المحتوى فعالاً

يرغب العملاء المحتملون في التأكد من أن محاميهم سيدعمهم في الأوقات الصعبة. تأكد من أن المحتوى الذي تقدمه فريد من نوعه وذو مصداقية. ضع في اعتبارك النصائح التالية:

• لا تكتب فقط من أجل الكلمات الرئيسية. فالكلمات الرئيسية تساهم بالفعل في جهود تحسين محرك البحث. ولكن إنشاء محتوى لنشره على الواجهة الخلفية لموقعك على الويب فقط هو فرصة ضائعة. في الواقع، فإنك تخاطر بإلحاق الضرر بترتيبك لأن جوجل تعاقب المحتوى الذي يتم إنشاؤه لأغراض الكلمات الرئيسية فقط. بدلاً من ذلك، خطط لكتابة نصف منشورات مدونتك للمحتوى لتمييز خبرتك عن شركات المحاماة الأخرى. للحصول على إلهام حول الموضوع، استخدم قسم “يسأل الناس أيضًا” في جوجل.

• استهدف مناطق جغرافية معينة. تجنب كتابة محتوى عام للغاية. غالبًا ما تستهدف شركات المحاماة المتخصصة في قضايا الأسرة المناطق ذات الدخل المرتفع في القاهرة، بينما تستهدف شركات المحاماة في محافظة اخري منطقة جعرافية أخري . وبينما يمكنك استهداف مجموعة من العملاء، فإن الحفاظ على نطاقك ضيقًا نسبيًا يحسن من تركيز المحتوى الخاص بك.

• تحسين محركات البحث. بمجرد نشر المحتوى على موقع الويب الخاص بك، قم بتحسين الجانب الخلفي. أضف وصفًا تعريفيًا وعلامة عنوان إلى الصفحة، وتأكد من أن كليهما يتضمن كلمة رئيسية وموقعًا. وهذا يضمن مكافأة عملك الجاد من خلال زيادة ظهور الصفحة.

لا تزال عبارة “المحتوى هو الملك” صحيحة بالنسبة لمكاتب المحاماة

على الرغم من أن التسويق بالمحتوى لمكاتب المحاماة يتبنى نهجًا مختلفًا، إلا أن أهدافك العامة من المرجح أن تكون مماثلة لأهداف الشركات الأخرى. إن تنمية قاعدة عملائك وجذب الفئات السكانية المناسبة أمر ممكن من خلال المحتوى المصمم بعناية. ومن خلال تحسين استراتيجية المحتوى الخاصة بك، يمكنك بناء شبكة عملائك وتعزيز مهمتك.

Picture of عمرو عجوة

عمرو عجوة

محام مصري، عضو اتحاد المحامين العرب
باحث قانوني متخصص في التكنولوجيا وأمن والمعلومات
المدير التنفيذي للمجمع العربي للتدريب والاستشارات
مؤسس شركة The Legal Marketer لحلول التسويق القانوني
مؤسس منصة The Legal Mentor
مُحاضر قانوني