الذكاء الاصطناعي للمحامين: أفضل 10 دورات تدريبية

الذكاء الاصطناعي (AI) أصبح جزءًا لا يتجزأ من التطورات الحالية وحتى الحياة اليومية. ومع ذلك, فإن إتقانه ليس بالأمر السهل دائمًا – خاصة في المجال القانوني – لهذا السبب, وبعد بحث مكثف, قمنا بتجميع قائمة بأفضل 10 برامج ومنصات تدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي للمحامين والمهنيين القانونيين والطلاب. من المفترض أن تساعد هذه القائمة أي شخص مهتم بتوسيع معرفته حول عمل الذكاء الاصطناعي وإمكاناته في السياق القانوني.

قائمة بأفضل 10 برامج ومنصات تدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي للمحامين

1. CS50 للمحامين من جامعة هارفارد
CS50 for Lawyers by Harvard University

هذه الدورة مقدمة جامعة هارفارد حول علوم الكمبيوتر, CS50, والمصممة خصيصًا للمحامين (وطلاب القانون). من خلال مزيج من التعليم التقني ومناقشة دراسات الحالة, تمكن هذه الدورة الطلاب من المساهمة بفعالية في المحادثات التي يقودها التكنولوجيا. بالإضافة إلى ذلك, فهي تعد الطلاب لصياغة المرافعات والآراء القانونية المستنيرة بالتكنولوجيا. وعلى طول الطريق, تزود الطلاب بتجربة عملية مع لغات البرمجة بايثون و SQL, والتي يمكنهم من خلالها استخراج البيانات للحصول على إجابات بأنفسهم. تشمل الموضوعات الخوارزميات, والحوسبة السحابية, وقواعد البيانات, والشبكات, والخصوصية, والبرمجة, وقابلية التوسع, والأمان, والمزيد, مع التركيز بشكل خاص على فهم كيفية تأثير عمل المطورين والحلول التكنولوجية التي يستخدمونها على العملاء. يخرج الطلاب من هذه الدورة بتقدير مباشر لكيفية عمل كل شيء وثقة أكبر في العوامل التي يجب أن توجه عملية صنع القرار لديهم. تقام هذه الدورة عبر الإنترنت وهي مجانية, باستثناء الشهادة في النهاية.

2. دورة اونلاين مفتوحة ضخمة حول الذكاء الاصطناعي وسيادة القانون من اليونسكو
Massive Open Online Course on AI and the Rule of Law by UNESCO

تتضمن هذه الدورة المجانية عبر الإنترنت حول الذكاء الاصطناعي وسيادة القانون, المتوفرة بسبع لغات, 20 متحدثًا من جميع أنحاء العالم, بما في ذلك قضاة حاليون من المحاكم العليا ومحاكم حقوق الإنسان, وخبراء قانونيين وخبراء تقنيين. وهي تعرض حالات الاستخدام وأفضل الممارسات من جميع أنحاء العالم, بما في ذلك الهند والبرازيل والسنغال وكينيا. تتناول الدورة قضيتين رئيسيتين: الأولى, كيف يمكن للسلطات القضائية استخدام الذكاء الاصطناعي في أعمالها الإدارية لتعزيز الوصول إلى العدالة وتحسين العمليات الإدارية; والثانية, كيف يمكن للسلطات القضائية معالجة قضايا التحيز والتمييز في استخدام الذكاء الاصطناعي, والتحديات القانونية التي يطرحها.

3. الذكاء الاصطناعي والقانون من جامعة لوند
AI & Law by Lund University

تستكشف هذه الدورة التي تستمر أربعة أسابيع والتي بعنوان “الذكاء الاصطناعي والقانون” الطريقة التي يؤثر بها الاستخدام المتزايد لتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي على ممارسة وإدارة القانون بشكل واسع. تشمل الموضوعات التي تمت مناقشتها العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والقانون في سياق المسؤولية القانونية, وصنع القوانين, وتنفيذ القوانين, والقانون الجنائي, والقطاع الطبي, وقانون الملكية الفكرية. تهدف الدورة إلى تزويد أفراد المجتمع بالقدرة الأساسية على فهم الإمكانات المجدية للذكاء الاصطناعي لحياتهم الخاصة. كما تهدف الدورة إلى تمكين أفراد المجتمع من فهم عواقب استخدام الذكاء الاصطناعي والسماح لهم بالتفاعل مع الذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة ومساعدة وواعية.

4. DeepLearning.AI

تقدم هذه المنصة مجموعة متنوعة من الدورات التي يمكن للمهتمين الاختيار منها. وهذا يسمح بفرص التعلم ليس فقط حول الذكاء الاصطناعي في السياق القانوني, ولكن أيضًا حول النهج العام له وكيفية التعامل معه, وبالتالي توفير فهم أساسي يمكن أن يكون ضروريًا لمزيد من التعلم.

5. الذكاء الاصطناعي: استراتيجيات وأمثلة تطبيقية من جامعة كاليفورنيا، بركلي
Artificial Intelligence: Business Strategies and Applications by Berkeley Executive

مع التقدم في مجال التعلم الآلي والأتمتة ومعالجة اللغة الطبيعية، يقوم الذكاء الاصطناعي بثورة في نماذج الأعمال التقليدية بطرق غير مسبوقة وهو على وشك دفع موجة جديدة من الابتكار والتطور عبر الصناعات. يوفر الذكاء الاصطناعي مجموعة واسعة من القدرات بإمكانات لا حدود لها تقريبًا، بما في ذلك أتمتة المهام المتكررة، وتوفير رؤى تنبؤية، وتمكين تجارب عملاء مخصصة، وتحسين إدارة سلسلة التوريد، وتحسين تقييم المخاطر. مع استمرار الذكاء الاصطناعي في تحويل كل جانب من جوانب الأعمال الحديثة، ستتمكن المنظمات التي تتبناه من فتح فرص جديدة، وتحقيق كفاءات تشغيلية، ودفع النمو المستدام، واكتساب ميزة تنافسية.

6. معهد بركلي للقانون والذكاء الاصطناعي
Berkeley Law AI Institute

ما الذي يحتاج المحامون والمهنيون الآخرون لمعرفته حول التكنولوجيا الكامنة وراء الذكاء الاصطناعي وآليات التعلم الآلي؟ كيف تستخدم الشركات بالفعل الذكاء الاصطناعي في مختلف المنتجات والخدمات؟ ما هي الأسئلة التي يجب على المحامين ومهنيي المخاطر والامتثال ومديري المنتجات وغيرهم طرحها عندما يواجهون أنظمة ذكاء اصطناعي تتخذ “قرارات” تحمل مخاطر متأصلة؟ وكيف يجب على المنظمات معالجة القضايا الأخلاقية التي تثيرها الأنظمة الذاتية، مثل خصوصية البيانات والشفافية والإنصاف الخوارزمي والتحيز؟ يجيب هذا البرنامج على هذه الأسئلة وغيرها، وسيُمكّن المشاركين من تقديم المشورة لعملائهم بشكل أكثر فعالية والعمل كشركاء أعمال قيمين داخل مؤسساتهم.

7. الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات: استراتيجيات وتطبيقات تجارية من وارتون أونلاين
AI for Decision Making: Business Strategies and Applications by Wharton Online

تم تصميم هذا البرنامج مع وارتون أونلاين للمشاركين الذين يسعون إلى الحصول على ميزة تنافسية في الأعمال باستخدام الذكاء الاصطناعي. تعلم كيفية الاستفادة من البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي التوليدي لاتخاذ قرارات تجارية أفضل. سيُزوّد برنامج “الذكاء الاصطناعي لاتخاذ القرارات” المشاركين بأساسيات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والمجالات المختلفة التي يمكنهم فيها نشر هذه التقنيات لدعم أعمالهم.

8. الشهادة الأوروبية لتكنولوجيا المعلومات
European IT Certification

تتيح أكاديمية الشهادات الأوروبية لتكنولوجيا المعلومات الوصول إلى معيار الشهادة الأوروبية لتكنولوجيا المعلومات لقياس المهارات الرقمية والكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات. وهي متاحة عبر الإنترنت من بروكسل، الاتحاد الأوروبي، تحت إدارة معهد الشهادات الأوروبية لتكنولوجيا المعلومات (EITCI)، وهي هيئة اعتماد وشهادات غير ربحية للبرنامج الذي يقوم بتطويره ونشره على الصعيد الدولي. هناك العديد من الدورات للاختيار من بينها، والتي تهدف إلى توسيع المعرفة والمهارات العامة للمشاركين في مجال تكنولوجيا المعلومات.

9. التكنولوجيا القانونية والذكاء الاصطناعي للمحامين وطلاب القانون والمهنيين من يوديمي
 Legal Tech and AI for Lawyers, law students and professionals by Udemy

ستمنحك هذه الدورة فهمًا شاملاً للطرق التي تغير بها التكنولوجيا الصناعة القانونية ودور المهني القانوني الرقمي في هذا المشهد. تغطي الموضوعات مثل استخدام البرامج والتطبيقات القانونية، ودور الذكاء الاصطناعي في المجال القانوني، وتأثير التكنولوجيا على تقديم الخدمات القانونية، والاعتبارات الأخلاقية التي تنشأ عن استخدام التكنولوجيا في ممارسة القانون. تناقش الدورة أيضًا المهارات والمعرفة التي يجب أن يتمتع بها المهني القانوني الرقمي ليكون فعالًا في هذا المجال المتطور بسرعة. وهي تهدف إلى إشعال شرارة الابتكار وريادة الأعمال القانونية ووضعك في مسار إضافة مهارات للنجاح في هذا العصر الجديد.

10. برنامج أكسفورد للذكاء الاصطناعي
Oxford Artificial Intelligence Programme

يساعد الذكاء الاصطناعي، بدءًا من الخوارزميات وحتى تحليل البيانات، في إنشاء أنظمة أكثر كفاءة وذكاء. تعمل التقنيات المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي التوليدي ومعالجة اللغة الطبيعية على تحسين طريقة عملنا، والآن يمكن استكشاف هذه التقنيات وغيرها عبر الإنترنت في ستة أسابيع فقط. حان الوقت لتطوير المعرفة الأساسية في مجال الذكاء الاصطناعي حتى تتمكن من الاستفادة من قدراته لتحقيق أهدافك المهنية وما بعدها. لا يتطلب هذا البرنامج مهارات تقنية أو القدرة على البرمجة.

ختامًا: هذه القائمة ليست شاملة، فهناك العديد من الدورات الأخرى المتاحة في مجال الذكاء الاصطناعي والقانون. يجب على كل شخص مهتم بمزيد من التعليم في هذا المجال أن يأخذ في الاعتبار احتياجاته واهتماماته الشخصية عند اتخاذ قراره. نظرًا لأن الذكاء الاصطناعي مجال ديناميكي ومتطور باستمرار، يجب أن تكون عملية التعلم مستمرة.

المصدر: legal-tech.blog

Picture of عمرو عجوة

عمرو عجوة

محام مصري، عضو اتحاد المحامين العرب
باحث قانوني متخصص في التكنولوجيا وأمن والمعلومات
المدير التنفيذي للمجمع العربي للتدريب والاستشارات
مؤسس شركة The Legal Marketer لحلول التسويق القانوني
مؤسس منصة The Legal Mentor
مُحاضر قانوني